
النظام الغذائي بعد رمضان- أهم النصائح مع الدكتور مصطفى النجار أخصائي التغذية
في هذا الفيديو، يوضح الدكتور مصطفى النجار (تخصص التغذية) ضرورة "التدرج" في تناول الطعام بعد الصيام. فخلال رمضان، اعتاد الجسم على كميات أقل من السكر والطعام، والعودة المفاجئة قد تسبب مشاكل صحية نحن في غنى عنها.
في حلقة مميزة من بودكاست دكاترة، يكشف الدكتور مصطفى النجار استشاري التغذية الإكلينيكية أهم النصائح الغذائية بعد رمضان، وكيفية التعامل الصحيح مع الجهاز الهضمي خلال إجازة العيد. فمع انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر، يقع كثير من الناس في فخ الإفراط في الأكل والإكثار من الحلويات والسكريات دفعةً واحدة، وهو ما يُحذّر منه الدكتور النجار بشكل صريح.
السبب في ذلك بسيط: خلال شهر رمضان، اعتاد الجسم على نظام غذائي مختلف تمامًا، تقلّ فيه كميات الطعام والسكر بشكل ملحوظ. ولذلك، فإن العودة المفاجئة لتناول الطعام بكميات كبيرة قد تُلحق ضررًا حقيقيًا بالجهاز الهضمي، وتُفضي إلى مشاكل شائعة كالحموضة المعدية، والانتفاخ، والتخمة. من هنا، يؤكد الدكتور النجار على أهمية التدرّج في زيادة كميات الطعام بعد رمضان، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الأعراض الجانبية التي يعاني منها الكثيرون في أيام العيد الأولى.

